ERP

تعرف على الخدمات المحاسبية والمحاسبة عن بعد

تعرف على الخدمات المحاسبية والمحاسبة عن بعد
-
على صعيد الحياة العامة نجد أن هناك ثوابت مسلم بها فرضتها علينا الحياة نتبعها دون نقاش، هكذا طبيعة الحال في كل مناحي الحياة، فنجد على الصعيد الإداري أن هناك ثوابت في عالم التجارة والإدارة تتبعها الشركات ومن تلك الثوابت هي الخدمات المحاسبية نجدها في الشركات الكبرى والصغرى على حدٍ سواء

ما هي الخدمات المحاسبية

تعريف المحاسبة بوجه عام هي كل المعاملات الحسابية التي تقوم عليها الشركات ونعتبرها مجموعة من الخدمات التي تساهم في إدارة الشؤون المالية للشركات. أقرأ عن المحاسبة عن بعد ولا تقتصر خدمات المحاسبة على الشركات الكبرى فقط بل إنها أساس لكل الشركات سواء كانت شركة كبرى أو ناشئة في سوق العمل، فمهما كان حجم نشاطك فأنك تحتاج إلي محاسب مالي يدير لك خدمات محاسبة سليمة كما في العمليات الحسابية المعتادة الخاصة بشركتك. ويمكننا حصر سمات الخدمات المحاسبية بإنها كافة العمليات الأساسية المرتبطة بجميع الموارد المالية، والتي من سماتها:
  1. تدوين وإعداد الميزانية والقوائم المالية الخاصة بالشركة.
  2. كما إنها مختصة بمحاسبة العمال القائمين على العمل.
  3. مراجعة البيانات وعمل القيود المحاسبية.
  4. التحكم في الموارد المالية وتقديم المشورة لترشيد النفقات الصادرة وزيادة الأرباح.
  5. تحليل الأداء المالي وإقتراح حلول لتجنب نسبة المخاطر التي يمكن أن تقع على الشركة.
  6. تنظيم الأجور ومتابعة الضرائب.

 أنواع الخدمات المحاسبية

نجد أن هناك 5 أنواع أو يمكننا قول أقسام خدمات محاسبة ويتم إستخدامهم بناء على حجم الشركة (شركة كبيرة أم مبتدئة)، ونشاطاتها (شركة محدودة داخل البلاد أم عالمية) وتتضمن هذه الأنواع الأتي:

أولاً المحاسبة المالية

يتمثل هذا النوع من خدمات محاسبة في تجميع وتحليل البيانات المالية بشكل دوري سواء كان (شهري أو سنوي)، وتعتبر المحاسبة المالية من أهم أنواع الخدمات المحاسبية، حيث إنها توضح الصورة الشاملة والدقيقة لوضع الشركة المالي. وبناء عليه هي التي تحدد إذا كان وضع الشركة المالي مستقر أم أن الشركة تحتاج إلى الإقتراض من المؤسسات البنكية و ما الى ذلك. يمكن للمحاسبة المالية أيضاً أن تقترح البحث عن شراكات جديدة لصدد الأزمات المالية التي تمر بها الشركات إن وجدت.

ثانياً المحاسبة الإدارية :

ويفيد هذا النوع في إتخاذ القرارات الإدارية للشركة، ونجد إن المحاسبة الإدارية تعتمد في بياناتها على النوع السابق وهو المحاسبة المالية ولكنها تعالج وتحلل تلك البيانات بطريقة متخصصة لإبلاغ الإدارة (صانعي القرار) بكل المستجدات الإدارية في ظل النصائح والإرشادات حسب ما تحتاجه الشركة سواء تسريح عدد من العمال إذا كان هناك أزمة مالية، أو صرف المكافأت ورفع المرتبات.

ثالثاً محاسبة الضرائب :

مما لاشك فيه أن جميع الشركات تقوم بدفع الضرائب المستحقة بشكل إلزامي، ولكن هل ما يتم فرضه من قبل مصلحة الضرائب يتم دفعه؟ بالطبع لا ولهذا تقوم الشركات بتعيين محاسب الضرائب الذي على دراية كافية بهذا النوع من الخدمات المحاسبية ، والذي يستطيع تقليص حجم الضرائب المفروضة على الشركة. كما أنه يقدم المشورة والتوجيهات التي تجعل الشركة في وضع إقرارات ضريبية أقل تكلفة وهذا في إطار قانوني لا يتضمن التحايل أو التهرب الضريبي إطلاقاً.

رابعاً محاسبة التكاليف :

يختص هذا النوع بالتكلفة المادية المناسبة للمنتجات التي تطرحها الشركة، فيقوم محاسب التكاليف بتوجيه الإرشادات السليمة للقرارات المتعلقة بالتكلفة لتقليل التكلفة أثناء عملية الإنتاج. وبعد الأخذ بالحسبان الأموال المصروفة في الإنتاج مع إضافة تكاليف العمالة والأجور لمساعدته على تقييم وتسعير المنتج بدقة قبل طرحه للسوق، ما يعزز تنافسية الشركة.

خامساً محاسبة التدقيق الداخلي :

هذا النوع يختص بالمراقبة وضبط طريقة سير العمل في الشركة، حيث لا يسمح بالتلاعب او هدر للأموال العامة للشركة وتجنب و كشف أي أساليب إحتيال قد تحدث و تخل من المعايير القانونية المفروضة في الشركة.

سادساً خدمات المحاسبة الجنائية

يعتبر هذا النوع من المحاسبة كسابقه، يختص بعمليات التحقيق وكشف عمليات الإحتيال والتلاعب مع إمكانية تقديمها للجهات القضائية بتقارير موثقة لإتخاذ الأحكام اللازمة ضد من يتعدى القوانين المسنونة. تعرف معنا اكثر على المحاسبة القضائية

خدمات المحاسبة عن بعد

كما أوضحنا في بداية المقال إنه بتطور العالم من حولنا يجب أن نطور من أساليب العمل وفتح أفاق جديدة تمكننا من الريادة، لذلك يوضح موقع إتقان كيفية إستخدام خدمات المحاسبة عن بعد فنقدم خدمات المحاسبة عن بعد من خلال الإنترنت على هاتفك المحمول عن طريق الإشتراك بإستمارة أو نموذج إلكتروني من الخدمات التي يقدمها (جوجل). كما يُمكّنك هذا النموذج من التسجيل مع إمكانية مراقبة كافة عمليات البيع والشراء، مع كيفية عمل التسويات المصرفية ومعرفة كل شئ عن القروض والاستثمار وحسابات التجار. ثم يتم إرسال التقارير وإعداد الميزانية وحساب المديونية الخاصة بالشركة، كما يستطيع العملاء إمكانية تغيير أو التعديل على نموذج المحاسبة عن بعد لما يتطلبه عملهم حتى يكون أكثر تلائماً مع كافة المجالات. أما بالنسبة للأمان والخصوصية فنجد أن جميع البيانات محمية من قبل شركة جوجل ولا يمكن إختراقها حيث تتعهد جوجل على حماية بياناتك. فلتجرب الآن المحاسبة عن بعد وإستمتع بتجربة مميزة للعمل من أي مكان دون قيود.

ما الشروط اللازمة لتصبح محاسب عن بعد؟

يتساءل الكثير من المهتمين بشؤون خدمات المحاسبة عن الشروط اللازم توافرها ليصبحوا محاسبين عن بعد، اليوم سوف نكشف في موقع إتقان إن تلك الشروط ليست معقدة إطلاقاً، كل ما عليك فعله هو توافر الإتصال على شبكة الإنترنت من خلال هاتفك المحمول أو جهاز لوحي أو جهاز كمبيوتر، فكل هذه الخيارات ستمكنك من الدخول على المواقع لتستفيد بخدمات المحاسبة اون لاين. ما هي برامج المحاسبة السحابية لأننا نعلم أن إدارة الشئون المالية لشركتك ليس بالأمر الهين، لهذا السبب قد تحتاج شركتك إلى برنامج محاسبة لإدارة التعاملات المالية والإلتزامات الضريبية، ولأننا نؤمن بالتطور التكنولوجي سوف نوضح لك أكثر الطرق تقدماً لبرامج المحاسبة ألا وهي برامج المحاسبة السحابية العاملة بالإنترنت. تحتوي تلك البرامج على العديد من الأدوات التي توفر الوقت والمجهود في إدخال بياناتك الحسابية مثل :
  • إصدار الفواتير الإلكترونية بمنتهى السهولة.
  • تسجيل الإيرادات والنفقات إلكترونياً.
  • متابعة المستحقات المتأخرة.
  • إصدار التقارير الضريبية السليمة ومتابعاتها بإستمرار والتعديل عليها.
  • كما أنها ولا شك تمتاز بالدقة المتناهية في طرق الحساب.
  • هذا بالإضافة إلى الخصوصية والأمان التي تحدثنا عنها من قبل.

كيف تعمل منصة المحاسبة السحابية

لا تحتاج تلك البرامج الى تثبيت على جهازك المحمول أو الكمبيوتر الخاص بك، كما إنها لا تحتاج الى شراء سيرفر خاص بك بتكاليف باهظة الثمن، فالموضوع أبسط من هذا وذاك.. كل ما تحتاج إليه هو الإنترنت فقط كما أوضحنا من قبل، حيث أن المحاسبة السحابية تقوم بتخزين على سيرفرات متعددة تسمى باسم السحابة (cloud) وهذا على عكس البرامج التقليدية التي تحتاج إلى مساحة تخزينية كبيرة و متعددة لحفظ البيانات على كافة الأجهزة و أقراص تخزينية أخرى للاحتفاظ بها في حالة فقد الأولى. ونجد من أهم مميزات البرامج السحابية هي أن يمكنك العمل عن بعد وسهولة تصفحها من أي مكان طالما يوجد إتصال بالإنترنت وهذا يوفر عليك الوقت و سهولة التواصل و إنجاز مهامك في أي وقت وأي مكان.  
الاخبار المشابهة