الفاتورة الالكترونية وانظمة الفوترة الالكترونية كافة

الفاتورة الالكترونية وانظمة الفوترة الالكترونية كافة
نظام الفاتورة الالكترونية هو نظام تم إصداره في المملكة العربية السعودية في مارس 2021 ، وهو من أنظمة الفوترة الالكترونية التي صممت للحد من المعاملات المالية الخفية، وهو إجراء الهدف من تحويل الفواتير الورقية إلى فواتير الكترونية توضح الدائن والمدين ومعالجتها بأنظمة إلكترونية لتنظيم العمليات بين البائع والمشتري. تقرر تطبيق المرحلة الأولى من نظام الفوترة الالكترونية في مطلع شهر ديسمبر 2021.

نظام الفوترة الالكترونية في برنامج اتقان المحاسبي:

تم تصميم برنامج اتقان المحاسبي ليلائم كل احتياجات أصحاب المشاريع والمنشئات، مراعيا كل القوانين واللوائح التي تنص عليها الدولة، لذلك نتميز في برنامج اتقان المحاسبي بنظام الفوترة الالكترونية المطبق حديثا في المملكة العربية السعودية. يتضمن نظام الفوترة نوعين من الفاتورة الالكترونية:
  1. الفاتورة الالكترونية الضريبية: وهي الفاتورة التي يتم اصدارها من مؤسسة إلى مؤسسة أخرى، وتشمل ضريبة القيمة المضافة المتعارف عليها، وتحتوي على جميع عناصر الفاتورة الضريبية.
  2. الفاتورة الالكترونية الضريبية المبسطة: وهي الفاتورة التي يتم اصدارها من مؤسسة إلى فرد، وتحتوي على جميع عناصر الفاتورة الضريبية المبسطة.
يهدف نظام الفوترة الالكترونية الى دفع الهيئات والمؤسسات في نفس اتجاه المملكة ورؤيتها 2030 نحو الحوكمة الالكترونية ورقمنة الاجراءات.

السبب من تطبيق نظام الفاتورة الالكترونية:

تهدف المملكة الى رقمنة الاجراءات المالية بهدف:
  • الحد من تعاملات الاقتصاد الخفي.
  • الحد من التستر التجاري
  • تعزيز المنافسة العادلة
  • حماية المستهلك 
  • زيادة نسبة الالتزام الضريبي وتقديم التقارير الضريبية
  • موائمة الممارسات العالمية والاتجاه الالكتروني الرقمي للعالم وتحسين وزيادة تصنيف المملكة في المعاملات المالية والضريبية
يقوم نظام الفاتورة الضريبية على حفظ كل البيانات والفواتير التي يتم اصدارها بين البائع والمشتري بصيغة محددة من هيئة الزكاة والضريبة مضاف إليها القيمة المضافة ومخزنة بشكل إلكتروني للحفاظ عليها من التلف أو الفقد مما يسمح بمعرفة الضريبة المحددة على الهيئة او المؤسسة التي يتم اصدار الفاتورة من خلالها.

الميزات التي يتسم بها برنامج اتقان المحاسبي في اصدار الفاتورة الالكترونية:

تم تصميم برنامج اتقان المحاسبي ليناسب النظام العام للمملكة ولوائحها، لذلك تم تضمين بعض الميزات المخصصة لنظام الفوترة الالكترونية تبعا للشروط التي توضعتها هيئة الزكاة والضريبة بالمملكة العربية السعودية وهي:
  • اللغة: يتم اصدار الفاتورة الالكترونية بلغتين وهما اللغة العربية واللغة الانجليزية، وهذا هو ما نصت عليه هيئة الزكاة والضريبة بالمملكة
  • التفاصيل المضمنة بالفاتورة: يتم اصدار الفاتورة الالكترونية متضمنة أدق التفاصيل مثل : ( اسم الشركة، وعنوانها والرقم الضريبي لها، وتاريخ الفاتورة وتاريخ الاستحقاق، واسم المشتري والعنوان والرقم الضريبي للمشتري، وغيرها من التفاصيل )
  • تفاصيل المبلغ: يتم اصدار الفاتورة الالكترونية بتفصيل للمبلغ، مبلغ كل عنصر من عناصر الفاتورة، والمبلغ الخاص بكل عنصر مضاف الية الضريبه، وقيمة الضريبة المضافة، والاجمالي شامل الضريبة، ومن غير الضريبة.
  • توصيل الفواتير الى العميل الكترونيا وتخزينها الكترونيا للحفاظ عليها من الفقد، ولسهولة العودة إليها في وقت الحاجة.
تهتم منصة اتقان بمواكبة كل التطورات في المملكة العربية السعودية بما فيها رؤية المملكة لعام 2030 حول تحول كل أنظمة الدولة إلى الأنظمة الالكترونية إلغاء الفواتير اليدوية والفواتير الممسوحة ضوئيا.

كيف يساهم برنامج اتقان في نظام الفوترة الالكترونية؟

يقوم برنامج منصة اتقان المحاسبي بالمساهمة في نظام الفوترة الالكترونية بأكثر من اتجاه، الاتجاه الأساسي هو أن البرنامج مبني بالنظام السحابي الذي يعمل على الاتصال بالانترنت والنظام الالكتروني الحديث، مما يسمح بتبادل المعلومات بين البرنامج وبين الأنظمة الأخرى التي يتم السماح لها من المستخدم بنقل البيانات بينها وبين البرنامج.  يقوم برنامج منصة اتقان المحاسبي بوضع ملف XNL File الذي يعمل على ربط الفاتورة الالكترونية وترحيلها إلى انظمة الحكومة الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة بالمملكة العربية السعودية، للمساعدة في اكتمال النظام الالكتروني للمملكة، والربط بين هيئة الضرائب والمؤسسات والهيئات والشركات، ويعمل على حفظ نسخة احتياطية من الفواتير لدى العميل للرجوع إليها في أي وقت والتحقق من محتوياتها متى احتاج لذلك، ويتميز البرنامج بالسرية التامة والتشفير المتقدم جدا مما يحافظ على البيانات والفواتير في امان بعيدا عن اي فقدان أو تلف. ان الهدف من برنامج اتقان المحاسبي هو مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية على فهم مجريات مشاريعهم المالية والمحاسبية، وتبسيط الأمور المحاسبية وتقليل الوقت والجهد المبذول فيها، والتقليل من استهلاك الاموال في الامور المحاسبية عن طريق توفير حلول بديلة للأمور المحاسبية.
الاخبار المشابهة