ERP

 ما هي المحاسبة القانونية او القضائية؟ 

 ما هي المحاسبة القانونية او القضائية؟ 
-

 

المحاسبة القانونية هي عبارة تقديم الدعم المحاسبي كخبير استشاري او كخبير شاهد على صحة نظام تسجيل أو تعديل الحسابات في التعاملات المالية وسبل تحديد الإيرادات والمصروفات تحقيق المتطلبات الضريبية للدولة والأمور المالية الأخرى في السعودية في سوق المال او النزعات امام القضاء.

كما أنها هي واحدة من أهم سبل الانصاف التي تساعد في إنقاذ حق أو تصحيح خطأ أُكد في دعوى قضائية في السعودية. وبالإضافة هي من أهم السبل الانصاف القديمة التي تتداول في المحاكم السعودية، ويمكن استخدام سبل مختلفة لمكاتب المحاسبة القانونية في المعاملات المالية في السعودية مثل طريقة استحقاق المصروفات المتراكمة والدخل المكتسب خلال مدة زمنية معينة في بعض حالات مثل إذا كانت هذه المصروفات والإيرادات قد تحققت بدفع أو استلام فعلا في هذه الوقت، وانها لم تسجل الطريقة النقدية الإيرادات والمصروفات إلا في حال أن تكون الأموال قد وردت أو تم دفعها فعلا. أما عن مكاتب التدقيق المحاسبة القانونية في السعودية: يكون المراد منها إعطاء الرأي والمشورة الصحيحة في عدالة القوائم المالية الخاصة بحسابات الشركات والمنشآت الكبرى المالية في السعودية.

كما أيضاً كل ما يتعلق بالمؤسسة من تمويل المشروعات السعودية وتكاليفها، وتحديد دراسات الجدوى ومراقبة الأرباح ومصادرها أي مراجعة كل حسابات الاقتصادية المرتبطة بالمؤسسة أو الشركة في السعودية أيضاً. كما أن للمكاتب المحاسبة القانونية الألوية التعامل مع المؤسسات مباشرة بعد عمل توكيل بهذا منها.

ولا يمكن ربط أرباح مكتب المحاسبة القانونية بأرباح المؤسسة أو الشركة، وهذا لأن الأتعاب يتم تحديدها مسبقاً قبل تحقيق أي خسائر أو أرباح لأي شركة سعودية، ولا يمكن أيضاً أن إعطاء نسبة من الأرباح، فعلي مكاتب المحاسبة القانونية تقديم تقرير في نهاية العام يسمى بتقرير السنة المالية الذي يتبين فيه نتيجة السنة المالية للشركة وبالإضافة إلى سبل المراجعة التي أعتمد عليها مكتب المحاسبة القانونية.

وتقوم منصة إتقان بهذا الدور وهي: هي منصة تقوم بعمل برنامج محاسبي سحابي وأيضاً إلى تقدم خدمات محاسبية ومالية واستشارية متكاملة حتى تيسر أعمال أصحاب المشروعات (الصغيرة/المتوسطة) في السعودية مع القدرة على الربط بين مكاتب المحاسبين القانونيين المعتمدين لدى جمعية المحاسبين والمراجعين السعوديين والمحاسبين المتخصصين في السعودية. يوجد بعض المميزات لمنصة إتقان: 

  • البرنامج في السعودية يتميز بالعمل بأفضل الأنظمة التكنولوجية المتاحة في الكويت ويتميز بالسرعة.
  • عن طريق هذه المنصة يكون لديك إمكانية فتح النظام المحاسبي من أي متصفح إنترنت في السعودية.
  • كما عن طريق هذه المنصة إدارة أعمالك ذاتيا من خلال واجهة سلسة وغير معقدة.
  • كما يمكنك من خلال هذه المنصة إدارة جميع فواتير المبيعات والمشتريات بيسر في جميع أنحاء السعودية.
  • هذه المنصة يساعدك عن طريق البرنامج بالترحيل إلى المخازن والحسابات العامة والأرباح وحسابات العملاء والموردين تلقائياً في جميع أنحاء السعودية.
  • كما يمكن أن تقوم باستيراد وتصدير الأصناف والموردين والعملاء أكسل بدون أي تعقيد.
  • تتميز هذه المنصة بإرسال بريد الإلكتروني لمراقبة المخزون عند النزول الى حد الطلب.
  • هذا البرنامج لا يحتاج المزيد من أجهزة الهاردوير المكلفة وسبل الحماية التقليدية.
  • تساعد منصة إتقان على حفظ البيانات بأعلى مستويات الأمان والحماية والسرية
  • تساعد منصة إتقان على إدارة كاملة لصلاحيات المستخدمين وجميع الفروع في السعودية.
  • تدعم ضريبة القيمة المضافة في السعودية.
  • أن تقوم منصة إتقان على ربط البرنامج بأجهزة قارئ الباركود.

التسويات الجردية في المحاسبة 

التسويات الجردية هي أقامه إجراءات محاسبية عملية تقام مع آخر مدة العملية المالية حتى تستطيع الوصول إلى القيم الصحيحة لكل أصول الشركة والتزاماتها والمصروفات والإيرادات، بالإضافة إلى الوصول النتيجة الحقيقية للشركة سواء ربح أو خسارة وخطاب المركز المالي وعمل القيود اللازمة في السعودية. 

ما هي أهمية التسويات الجردية؟

يتبين أهمية التسويات الجردية من غرضها الأساسي وهو وضع مجموعة من المبادئ الاساسية والقواعد المحاسبية والتي منها الآتي:

  • أساس الاستحقاق:

هو أساس يتم الغرض منه تسجيل العمليات المحاسبية في نفس عمر العملية المالية التي قامت فيها بدون النظر في حالة لم يتم دفع المبلغ أو قبضه، يعتمد على هذا رصد الإيرادات في حالة أقامت العملية المالية وعدم النظر إلى ما تم قبضها أم لا وبالإضافة الى رصد المصروفات اذا دفعت أم لا

الأساس النقدي:

وعلى هذا الاساس النقدي يتم تسجيل العمليات المالية عند قبضها أو دفعها فقط بعكس أساس الاستحقاق ويعتمد على هذا تسجيل المصروفات عند دفعها فقط ورصد الإيرادات عند قبضها فقط. يقتصر العمل بالأساس النقدي في بعض الحالات القليلة فقط أما الأساس النقدي فهو الأساس المحاسبي المقبولة والمستعمل، كما ان يحتاج الى اعداد تقارير محاسبية دورية واجبة التعامل مع الفرضية المحاسبية و تقسيم هيكل المشروع. وبما أن عمر المشروع غير معروف أو محدد وعمل المشروع الدائم كان ينبغي من تقسيم  وقت المشروع الى عمر المالية الواحدة أحياناً ما يكون عام واحد فقط  حتى يتم تحقيق نتيجة أعمال الشركة والمركز المالي لها في كل عام ويتم تحقيق هذا بواسطة وضع أساس الاستحقاق الذي يحتوي على مبدأ مقابلة الإيرادات بالنفقات و مبدأ تحقق الإيراد.

  • مبدأ مقابلة الإيراد بالنفقات:

ينبغي من تحميل الفترة المالية بكل المصروفات التي تم إنفاقها لمعرفة إيرادات هذا الفترة، بحيث أن التكاليف التي تتحملها المنشأة يجب الاعتراف بها كنفقة أو مصروف في نفس وقت العملية المالية التي يتم بواسطة معرفة الإيرادات التي حققتها الشركة من خدمات وسلع.

  • ‌‌مبدأ تحقق الإيراد:

يقام مبدأ تحقق الإيراد على رصد الإيراد فقط في حالة تحقيقه في حال إعطاء خدمة أو سلعة، وليس في حال تتم عملية القبض تعتمد على إعطاء الخدمة أو السلعة وحتى يتم الوصل لهذا المبدأ يتم عمل قيود التسويات الجردية في نهاية كل فترة عملية مالية. ميعاد التسويات الجردية: ميعاد التسويات الجردية أحياناً أن يكون في نهاية السنة أو المدة عملية المالية والتي ربما تكون سنة ربما تكون ثلاثة أشهر أو شهر.

  • تسوية الايرادات:

تسوية الإيرادات هي حساب الدخل دائناً بكل الإيرادات التي ترتبط بالمادة المالية في حال إذا كانت هذه الإيرادات تم استلامها خلال هذه الفترة أم لا.

أنواع الإيرادات:

  • الإيرادات المستحقة:

 هي الإيرادات التي تتصل بالفترة المالية الحالية، ولكن في حالة عدم استلامها أو تسجيلها في الدفاتر وتبعا لهذا فأنها لن تظهر في ميزان المراجعة نهاية العمل لهذا لابد من إثباتها.

  • الإيرادات المقبوضة مقدماً:

هي ايرادات تقوم باستلامها مقدما من العملاء أثناء الفترة المالية الحالية قبل إعطاء الخدمة لهم وظهرت في نهاية المدة المالية وتبعاً رصيد إيراد مقبوض مقدماً في ميزان المراجعة وهي مرتبطة بما الفترات المالية القادمة.

ومن هنا يأتي دور منصة إتقان:

هي منصة تقدم برنامج محاسبي سحابي بالإضافة إلى تقديم خدمات محاسبية ومالية واستشارية متكاملة حتى تسهل أعمال أصحاب المشروعات (الصغيرة/المتوسطة) في السعودية مع القدرة على الربط بين مكاتب المحاسبين القانونيين المعتمدين لدى جمعية المحاسبين والمراجعين السعوديين والمحاسبين المتخصصين في السعودية.

هناك بعض المميزات لمنصة إتقان: 

  • يتصف البرنامج في الكويت بالعمل بأحدث الأنظمة التكنولوجية المتعارف عليها ويتميز بالسرعة.
  • تمكنك هذه المنصة من إمكانية فتح النظام المحاسبي من أي متصفح إنترنت في السعودية .
  •  إدارة أعمالك ذاتيا من خلال واجهة سلسة وغير معقدة.
  • إدارة جميع فواتير المبيعات والمشتريات بسهولة في أي وقت واينما كنت.
  • يمكن أن يساعدك البرنامج بالترحيل إلى المخازن والحسابات العامة والأرباح وحسابات العملاء والموردين تلقائياً.
  • كما يمكن أن تقوم باستيراد وتصدير الأصناف والموردين والعملاء إكسل بدون أي تعقيد.
  • يتصف بإرسال بريد الإلكتروني لمراقبة المخزون عند النزول الى حد الطلب.
  • لا يحتاج المزيد من أجهزة الهارد وير المكلفة ووسائل الحماية التقليدية.
  • تقوم منصة إتقان على حفظ البيانات بأعلى مستويات الأمان والحماية والسرية
  • تعمل منصة إتقان على إدارة كاملة لصلاحيات المستخدمين وجميع الفروع في السعودية او في أي بلد يعمل به مشروعك
  • تستطيع بدعم ضريبة القيمة المضافة في السعودية.
  • أن تعمل منصة إتقان على ربط البرنامج بأجهزة قارئ الباركود.

ما هو دور المحاسب القانوني؟

المحاسب القانوني هو شخص محترف يكون مؤهل بشكل كامل لهذه المهنه من حيث قدرته على القيام بجميع المهام والمتطلبات الخاصة فيه، فيمكنه تقديم آراءه حول البيانات المالية الخاصة بالعملاء داخل الشركات والمؤسسات، وكذلك يكون شخص قادر على إعداد التقارير وتقديم الاستشارة المالية ويتلخص دور المحاسب القانوني في النقاط التالية:

  • المساعدة في تقيم أدء المؤسسة على النحو المالي.
  • التدقيق والمراجعة في القوائم المالية.
  • مراجعة جميع فروع المحاسبة داخل الشركات والمؤسسات .
  • التدقيق في الضرائب والمحاسبة المالية.
  • إعداد لتقارير وكتابة الأدلة والبراهين.
  • تشخيص المشكلة في أزمات الاحتيال المالي.
  • تقديم الاستشارات المالية والمحاسبية.

برنامج إتقان المحاسبي أفضل محاسب قانوني

ضمن خدمات برنامج إتقان المحاسبي المتعددة والتي تهدف إلى تيسير الأعمال المحاسبية بشكل طبيعي، يأتي دور برنامج إتقان في تقديم خدمة المحاسب القانوني أو القضائي.

حيث أن البرنامج يوفر مساعد شخصي لأصحاب المنشآت والشركات الصغيرة والمتوسطة ويقدم لهم جميع مهام المحاسب القانوني التي قمنا بذكرها في الفقرة السابقة، ولكن بشكل إلكتروني من خلال الاشتراك في برنامج إتقان المحاسبي.

 

مراحل المحاسبة القضائية

المحاسبة القانونية “القضائية” هي عملية معقدة لم تبدأ وتنته في نقطة واحدة ولكنها تمر بأربع مراحل هامة جداً يطلق عليها أسم “مراحل المحاسبة القضائية” وسنتعرف في هذه الفقرة على ال 4 مراحل لكل مرحلة على حدة في إطار المحاسبة القضائية لموضوعنا اليوم.

المرحلة الأولى: التعرف على المشكلة

حيث يجب على المحاسب القانوني في هذه المرحلة ان يبدأ بالتعرف على المشكلة واكتشافها وتحديد نوع المشكلة من خلال طرح العديد من الأسئلة التي تساعده في تشخيص المشكل بشكل احترافي، فيمكن أن تكون المشكلة ناتجة عن وجود خلل في عملية الفحص والتقويم الدولي.

المرحلة الثانية: تجميع أدلة الإثبات

هذه المرحلة من أهم المراحل الدقيقة ضمن الأربع مراحل الخاصة بالمحاسبة القضائية، ففي هذه المرحلة يقوم المحلل القضائي بتجميع الأدلة ثم التأكد من صحة وجودها وإثباتها، ثم البدأ في التخطيط لآليات حل هذه المشكلة بعد التأكد من وجودها بالأدلة والبراهين لأن إذا كانت الدلائل مزيفة لا يمكن أخذ الأدلة في عين الاعتبار ولا يمكن الاعتماد عليها.

المرحلة الثالثة: تقويم أدلة الإثبات

في هذه المرحلة يتطلب من الفاحص ” المحلل القانوني” التعبير عن رأية الموضوعي الخاص بعملية الاحتيال المالي تجاه هذه الأدلة التي أثبتها في المرحلة السابقة، ثم النقاش حول مدى كفاية الأدلة من عدم كفايتها للاعتماد عليها في كتابة التقرير المالي.

المرحلة الرابعة: كتابة وإعداد التقرير النهائي

المرحلة الرابعة هي الأهم والحاسمة بالنسبة لجميع مراحل المحاسبة القضائية لأنه يتم فيها كتابة التقرير النهائى والذي يرفق فيه جميع الدلائل والإثبتات الخاصة التي تم تجميعها في الثلاث مراحل السابقة، ويجب أن يتناول التقرير جميع الحقائق المثبتة حتى لا يقع القارئ في شك تجاه الأمر من عدم كفاية الأدلة، فيستوجب على المحاسب القضائي أن يقوم بالتخطيط المسبق للأربع مراحل التي ذكرناهم وشرح هذه المراحل إلى فريق العمل حتى يسير الأمر بشكل منظم وفي إطار واحد ومحدد دون تشتيت وضياع الجهود.

مراحل المحاسبة القضائية أونلاين في برنامج إتقان المحاسبي

منصة إتقان للمحاسبة الأونلاين هي من أفضل البرامج المحاسبية في الوطن العربي، والتي تتضمن تحليل كامل للقوائم المالية، بالإضافة أنها تساعد المحاسب القضائي في المرور بمراحل المحاسبة القضائية الأربعة بشكل إلكتروني سهل الاستخدام من خلال برنامج إتقان المحاسبي.

المحاسبة القضائية وأثرها على مصداقية التقارير المالية:

العلاقة بين المحاسبة القضائية والتقارير المالية وطيدة جداً وذلك لأن المحاسبة القضائية لها اثر مباشر على إثبات مصداقية التقارير المالية وسنوضح ذلك الآن من خلال عرض أهمية القوائم المالية.

أهمية القوائم المالية

القوائم المالية هي عامل رئيسي ومؤثر في البيئة العامة للنشاط التجاري وتتلخص أهمية القوائم المالية في النقاط التالية:

  • تستخدم في اتخاذ القرارات حول الخطوات المستقبلية.
  • يتم استخدام القوائم المالية مع الموردين وكذلك مع العملاء.
  • القوائم المالية وسيلة للتواصل داخل النشاط التجاري والمؤسسات.
  • تربط القوائم المالية العلاقة بين الموردين وبين المؤسسات.

ما هي أبعاد جودة القوائم المالية؟

  • الملائمة

ويقصد بها قدرة المعلومات وقوتها في إجراء التغيرات نحو اتخاذ القرارات الهامة.

  • الموثوقيه

وذلك بأن تكون القوائم المالية صادقة وخالية تماماً من الأخطاء وأن تتسم بالحيادية التامة في جوهر الموضوع.

  • القابلية للمقارنة

وهو ضرورة إعداد البيانات المالية بنفس السياسات المحاسبية وذلك لأنها عملية تستند إلى المقارنة التي يتم بناءها على أسس ثابتة وصادقة.

 

تحليل القوائم المالية في برنامج إتقان المحاسبي

برنامج إتقان المحاسبي هو أهم برنامج محاسبة يساعدك في تحليل القوائم المالية وفهمها بصورة صحيحة، بالإضافة أنه أداة مساعدة في اتخاذ القرارات المصيرية داخل المؤسسات والشركات.

لذلك برنامج إتقان المحاسبي هو اختيارك الافضل لتحليل القوائم المالية وتفعيل الفاتورة الإلكترونية وإتمام جميع المعاملات المحاسبية بصورة دقيقة وعملية وبطريقة استخدام سهله وبسيطة للجميع.

في النهاية نكون وضحنا لكم كافة التفاصيل التي تدور حول موضوع المحاسبة القانونية وتسليط الضوء على أهم النقاط الفرعية التي تندرج اسفل الموضوع الرئيسي، مع مراعاة توضيح كيفية استخدام المحاسبة القضائية بشكل إلكتروني عبر منصة إتقان المحاسبية وذلك لتسهيل العمليات الحسابية على رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات وكذلك على المحاسبين القضائين.

تعرف معنا على الفاتورة الالكترونية

الاخبار المشابهة